نمادج من الاسئلة و الاقوال الفلسفية التي توضع في الامتحانات الوطنية و فروض المراقبة المستمرة
- صيغ القولة المذيلة بسؤال:
· ” إن المطابقة مع الفكر تشكل المعيار الوحيد والكوني لكل نظرية أو حقيقة “.
انطلاقا من القولة، هل يمكن وجود معيار كوني للحقيقة ؟
· ” بإمكان العنف أن يدمر السلطة، لكنه بالضرورة عاجز عن خلقها “.
أوضح مضمون القولة، وبين أبعادها.
· « إن النظريات العلمية لا تخضع للتحقق التجريبي أبدا ».
حدد أطروحة القولة وناقشها
· ” إن الفكرة الواضحة حقيقية، والفكرة الحقيقية واضحة “
هل يكفي الوضوح في نظرك كمعيار للحقيقة ؟
· « كل دولة تنبني على القوة ».
انطلاقا من القولة، إلى أي حد يحق للدولة استخدام العنف ؟
· « إننا نفسر الطبيعة، لكننا نفهم ظواهر الروح »
انطلاقا من القولة، هل يمكن اعتماد منهج التفسير في دراسة الظواهر الإنسانية ؟
· « إن الدولة هي تنظيم للعنف الموجه لحماية طبقة معينة »
انطلاقا من القولة، حدد علاقة الدولة بالعنف.
· « إن ما يميز العنف المعاصر هو التدخل المزدوج للتكنولوجيا والعقلنة في إنتاجه »
انطلاقا من القولة، حدد أساليب العنف وأشكاله.
· « لا يجب أن نستصغر دور العنف الإنساني، ومن الوهم أن نعتقد أنه يمكن القضاء عليه »
انطلاقا من القولة، بين دور العنف وأسبابه في تاريخ البشرية.
- صيغ السؤال المفتوح:
· هل العنف طبيعي أم ثقافي ؟
· إلى أي حد يمكن الحديث عن أنواع مشروعة من العنف ؟
· هل يمكن تبرير عنف الدولة ؟
· هل الدولة غاية في ذاتها أم مجرد وسيلة ؟
· هل يمكن تحقيق الموضوعية العلمية في دراسة الظواهر الإنسانية ؟
· هل هناك معيار واحد لصلاحية النظرية العلمية ؟
· هل يمكن تطبيق المنهج التجريبي في العلوم الإنسانية ؟
· كيف يمكن للدولة أن تحقق غاياتها ؟
· هل يمكن تبخيس الرأي ؟
· هل يعتبر تبني نموذج المنهج التجريبي في العلوم الإنسانية كافيا لضمان علميتها ؟
·
· هل يقود تطور العلوم إلى إنكار قيام حقيقة نهائية؟
- صيغ القولة المذيلة بسؤال:
· ” إن المطابقة مع الفكر تشكل المعيار الوحيد والكوني لكل نظرية أو حقيقة “.
انطلاقا من القولة، هل يمكن وجود معيار كوني للحقيقة ؟
· ” بإمكان العنف أن يدمر السلطة، لكنه بالضرورة عاجز عن خلقها “.
أوضح مضمون القولة، وبين أبعادها.
· « إن النظريات العلمية لا تخضع للتحقق التجريبي أبدا ».
حدد أطروحة القولة وناقشها
· ” إن الفكرة الواضحة حقيقية، والفكرة الحقيقية واضحة “
هل يكفي الوضوح في نظرك كمعيار للحقيقة ؟
· « كل دولة تنبني على القوة ».
انطلاقا من القولة، إلى أي حد يحق للدولة استخدام العنف ؟
· « إننا نفسر الطبيعة، لكننا نفهم ظواهر الروح »
انطلاقا من القولة، هل يمكن اعتماد منهج التفسير في دراسة الظواهر الإنسانية ؟
· « إن الدولة هي تنظيم للعنف الموجه لحماية طبقة معينة »
انطلاقا من القولة، حدد علاقة الدولة بالعنف.
· « إن ما يميز العنف المعاصر هو التدخل المزدوج للتكنولوجيا والعقلنة في إنتاجه »
انطلاقا من القولة، حدد أساليب العنف وأشكاله.
· « لا يجب أن نستصغر دور العنف الإنساني، ومن الوهم أن نعتقد أنه يمكن القضاء عليه »
انطلاقا من القولة، بين دور العنف وأسبابه في تاريخ البشرية.
- صيغ السؤال المفتوح:
· هل العنف طبيعي أم ثقافي ؟
· إلى أي حد يمكن الحديث عن أنواع مشروعة من العنف ؟
· هل يمكن تبرير عنف الدولة ؟
· هل الدولة غاية في ذاتها أم مجرد وسيلة ؟
· هل يمكن تحقيق الموضوعية العلمية في دراسة الظواهر الإنسانية ؟
· هل هناك معيار واحد لصلاحية النظرية العلمية ؟
· هل يمكن تطبيق المنهج التجريبي في العلوم الإنسانية ؟
· كيف يمكن للدولة أن تحقق غاياتها ؟
· هل يمكن تبخيس الرأي ؟
· هل يعتبر تبني نموذج المنهج التجريبي في العلوم الإنسانية كافيا لضمان علميتها ؟
·
· هل يقود تطور العلوم إلى إنكار قيام حقيقة نهائية؟
السبت يوليو 20, 2013 7:09 pm من طرف admin
» كلمات الحب
السبت يوليو 20, 2013 7:38 am من طرف admin
» الجري الطويل
الثلاثاء نوفمبر 20, 2012 1:33 am من طرف elghazia
» « مادة الفلسفة : منهجية رائعة جدا لتحليل النص » 2012 / 2011 Bac أصحاب الاستدراكية
الأربعاء يوليو 11, 2012 2:57 am من طرف admin
» الخوف من الفشل في الامتحانات
الأربعاء يوليو 11, 2012 2:54 am من طرف admin
» نتائح الباكالوريا 2012 عبر البريد الالكتروني Taalim.ma
الثلاثاء يونيو 26, 2012 3:28 am من طرف ahmed ahmed
» القرار المنظم لامتحانات البكالوريا
الثلاثاء مايو 01, 2012 7:22 pm من طرف admin
» نكت مضحكة جدا اتحداك ان لم تضحك
الثلاثاء أبريل 10, 2012 6:55 pm من طرف sohab
» ودخل تموت يضحك خخخخخخخخ
الثلاثاء أبريل 10, 2012 6:44 pm من طرف tahiri.imane