منتديات الثانوية التاهيلية ابن المهدي الجراري

أهلاً وسهلاً بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى منك ان تتفضل بالتسجيل اسفله إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب به.

LYCEELJIRARI.IBDA3.ORG

ait.saadan.rachid@gmail.com

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات الثانوية التاهيلية ابن المهدي الجراري

أهلاً وسهلاً بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى منك ان تتفضل بالتسجيل اسفله إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب به.

LYCEELJIRARI.IBDA3.ORG

ait.saadan.rachid@gmail.com

منتديات الثانوية التاهيلية ابن المهدي الجراري

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات الثانوية التاهيلية ابن المهدي الجراري

المنتديات التعليمية

السلام عليكم اخواني ادعوكم للمساهمة في اغناء هدى المنتدى بكل مالديكم من افكار ودروس وملفات وغيرها للرقي بالمنتدى وتلبية متطلبات التلميد والطالب ... بكل ما يحتاجه في مشوره الدراسي وشكرا ... المدير .رشيد ايت سعدان
بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على اشرف المرسلين اعزاء الاعضاء في المنتدى والزوار الكرام اتقدم بالشكر الجزيل لكم ولكل من شارك و افادنا بما نحن في امس الحاجة اليه في مسارنا الدراسي ومسار المجتمع ككل .. واتمنى من الله ان تكون منتدياتنا في حسن ضن الجميع. واتمنى لكم مسيرت موفقة في المسارالدراسي وشكرا مدير المنتديات www.lyceeljirari.yoo7.com
السلام عليكم اخواني بالمنتدى ..بعد الشكر ادعوكم الى تكتيف مشاركتكم فمنتدياتنا في حاجة لمداخلاتكم و مزيد من العطاء وشكرا
نطلب منكم التسجيل بأسمائكم او اختيار اسماء لائقة و جادة و خالية من رموز او ارقام المكررة ... ومن يحب من الاعضاء الذين قد تسجلوا ان يغيرو ا اسمائهم يرجى التواصل مع الادارة للتغير الاسماء https://lyceeljirari.yoo7.com/f23-montada لأننا سنقوم ان شاء الله بحذف كل الأسماء الغير اللائقة لأنها اهانة لنا جميعا .

المواضيع الأخيرة

» الموسوعة الثقافية سين وجيم سؤال وجواب
بعض المواقف الفلسفية الملخصة - السنة الثانية باكلوريا  Emptyالسبت يوليو 20, 2013 7:09 pm من طرف admin

»  كلمات الحب
بعض المواقف الفلسفية الملخصة - السنة الثانية باكلوريا  Emptyالسبت يوليو 20, 2013 7:38 am من طرف admin

» الجري الطويل
بعض المواقف الفلسفية الملخصة - السنة الثانية باكلوريا  Emptyالثلاثاء نوفمبر 20, 2012 1:33 am من طرف elghazia

»  « مادة الفلسفة : منهجية رائعة جدا لتحليل النص » 2012 / 2011 Bac أصحاب الاستدراكية
بعض المواقف الفلسفية الملخصة - السنة الثانية باكلوريا  Emptyالأربعاء يوليو 11, 2012 2:57 am من طرف admin

» الخوف من الفشل في الامتحانات
بعض المواقف الفلسفية الملخصة - السنة الثانية باكلوريا  Emptyالأربعاء يوليو 11, 2012 2:54 am من طرف admin

» نتائح الباكالوريا 2012 عبر البريد الالكتروني Taalim.ma
بعض المواقف الفلسفية الملخصة - السنة الثانية باكلوريا  Emptyالثلاثاء يونيو 26, 2012 3:28 am من طرف ahmed ahmed

» القرار المنظم لامتحانات البكالوريا
بعض المواقف الفلسفية الملخصة - السنة الثانية باكلوريا  Emptyالثلاثاء مايو 01, 2012 7:22 pm من طرف admin

» نكت مضحكة جدا اتحداك ان لم تضحك
بعض المواقف الفلسفية الملخصة - السنة الثانية باكلوريا  Emptyالثلاثاء أبريل 10, 2012 6:55 pm من طرف sohab

» ودخل تموت يضحك خخخخخخخخ
بعض المواقف الفلسفية الملخصة - السنة الثانية باكلوريا  Emptyالثلاثاء أبريل 10, 2012 6:44 pm من طرف tahiri.imane

بطاقه للتعارف بين أعضاء منتديات التــانوية التاهيلية بن المهدي الجراري

الجمعة يناير 07, 2011 3:31 pm من طرف admin

بطاقه للتعارف بين أعضاء منتديات التــانوية التاهيلية بن المهدي الجراري

هنا عرف بنفسك بدون خجل


السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اخواني الاعضاءاليوم عملت على تهيىءوتقديم لكم بطاقه …

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

منتديات التانوية التاهيلية على الشبكة الاجتماعية فايس بوك


    بعض المواقف الفلسفية الملخصة - السنة الثانية باكلوريا

    admin
    admin
    Admin


    عدد المساهمات : 277
    تاريخ التسجيل : 20/08/2010
    العمر : 35
    الموقع : beni zoli zagora

    بعض المواقف الفلسفية الملخصة - السنة الثانية باكلوريا  Empty بعض المواقف الفلسفية الملخصة - السنة الثانية باكلوريا

    مُساهمة من طرف admin الإثنين ديسمبر 05, 2011 2:15 pm

    بعض المواقف الفلسفية الملخصة - السنة الثانية باكلوريا -
    من طرف rachid ait saadan

    الشخـص

    أساس هوية الشخص :
    ديكارت : أساس هوية الشخص هي الذات المفكرة
    جون لوك : أساس هوية الشخص هو الإحساس
    فرويد : أساس هوية الشخص هي الوحدة الدينامية بين مكونات الجهاز النفسي
    طبيعة قيمة الشخص :
    هيجل - غوسدروف : تتمثل قيمة الشخص في انفتاحه على الأخرين
    موني : يقول مني أن قيمة الشخص مطلقة و مرتبطة بإرادته و وعيه
    الشخص بين الضرورة و الحرية :
    فرويد : الشخص ذات خاضعة لإكراهات لا شعورية " الأنا خاضع للضغط من ثلاث جهات وظيفته التوفيق بينها "
    موني : حرية الشخص تكمن في اندماجه مع الجماعة " إن الإنسان هو الذي يقرر مصيره بنفسه "
    سارتر : حرية الشخص مطلقة " الإنسان محكوم عليه أن يكون حرا و لا يمكنه أن يرفض ذلك "
    الغيــــــــــــــر
    طبيعة وجود الغير :
    لاشوليه :- النزعة التشييئية – الغير موضوع أي متعلق بما هو بيولوجي
    ميرلوبونتي : ينتقد التصور التشييئي للغير و يعتبر الغير ذات و موضوع في نفس الوقت أي أن طبيعة الغير مزدوجة "وجود في ذاته و لذاته " سارتر : الغير ذات فقط " الأنا الذي ليس أنا "
    معرفة الغيـــر :
    ميرلوبونتي + هوسرل : معرفة الغير ممكنة في البيذاتية " التداخل الذاتي "
    سارتر : معرفة الغير مستحيلة
    مالبرانش : معرفة الغير صعبة
    العلاقة مع الغير :
    أرسطو : العلاقة مع الغير علاقة تكامل ( الصداقة )
    كريستيفا : أساس العلاقة مع الغير تتمثل في التكامل – الغرابة كنموذج- " إن الغريب يسكننا على نحو غريب "
    سارتر : أساس العلاقة مع الغير علاقة صراع " الجهيم هم الآخرون "
    التاريخ
    الإنسان كائن تاريخي له ماض يعتبر بمثابة ذاكرة يحتفظ بها بوقائعها و أحداثها التي حققه
    المعرفة التاريخية :
    ابن خلدون : التاريخ ليس مجرد سرد للأحداث بل نظر عقلي فيه
    مارو : التاريخ هو معرفة الماضي الإنساني
    غرانجي : التاريخ إما مجرد معرفة تميل إلى الأدب أو إيديولوجيا
    دور الإنسان في التاريخ :
    ماركس : الناس يصنعون تاريخهم في ظل الصراع الطبقي
    سارتر : الإنسان صانع التاريخ " الإنسان هو نتاج نتاجه الخاص .وهو فاعل تاريخي في نفس الوقت "
    التاريخ و فكرة التقدم
    ماركس : التاريخ مبني على التناقض و هو منطقه
    آرون : التقدم التاريخي احتفاظ و تجديد أي الإستجابة لأعمال الجيل السالف و إضافة أشياء أخرى له
    ستراوس : ينتقد التصور الخطي و يقول أن التقدم ليس سلسلة من الحلقات بل يتضمن الخسارة او الربح و تحكمه الصدفة
    النظرية و التجريب
    النظرية هي التأمل العقلي و هي نشاط عقلي يفضي إلى إنتاج أفكار قد تكون لها قيمة معرفية
    ما التجربة و ما التجريب ؟
    كويري : التجربة ملاحظة عامية للطبيعة و التجريب ملاحظة منهجية للطبيعة
    كلود برنار : التجريب انفتاح على الواقع لاختبار صحة فكرة ما
    روني توم : ينتقد التصور الكلاسيكي الذي يعتقد أن التجريب وحده يتيح التحليل السببي للظواهر و يقول بالمقابل أن العلم لا يمكنه أن يكون علما إلا إذا انفتح عل الإفتراضي و الخيال
    معيار النظرية :
    دوهيم : - التجريبيون – معيار النظرية هو التجربة أي مطابقـتها للواقع
    بوبر : معيار صلاحية النظرية هي قابليتها للتكذيب
    العلوم الإنسانية
    مشكلة موضعة الظاهرة الإنسانية
    كانط + دوركهايم : الإنسان موضوع يشبه موضوعات الطبيعة , يقول دوركهايم "يجب دراسة الظواهر الطبيعية كأشياء "
    فوكو : الظاهرة الإنسانية معقدة
    بياجي + ستراوس : الظاهرة الإنسانية تتداخل فيها الذات و الموضوع ومن تم يصعب تحليلها و فهمها
    بقول ستراوس " الوعي بمثابة عدو خفي في العلوم الإنسانية "
    التفسير و الفهم في العلوم الإنسانية
    كانط + دوركهايم : وظيفة العلوم الإنسانية التفسير
    بوبر + مونرو : وظيفة العلوم الإنسانية الفهم
    غرانجي + ستراوس : الفهم و التفسير
    الحقيقة
    الرأي و الحقيقة
    ديكارت : يجب التخلص من الآراء لبناء الحقيقة
    باسكال : القلب مصدر المبادىء و العقل مصدر القضايا
    لايبنيز : الرأي القائم على الإحتمال يستحق اسم المعرفة
    معيار الحقيقة
    ديكارت + اسبينوزا + لايبنيز : – المذهب العقلاني – معيار الحقيقة هي مطابقة الفكر لمبادئه ( البداهة و الوضوح )
    هيوم + جون لوك : - المذهب التجريبي – معيار الحقيقة هي مطابقة الفكر للواقع
    كانط : -مذهب توفيقي – مطابقة الفكر للواقع و لمبادئه
    قيمة الحقيقة
    كانط : الحقيقة قيمة معرفية و أخلاقية
    الدولة
    مشروعية الدولة و غاياتها
    جون لوك : وظيفة الدولة هي توفير الأمن و حماية الممتلكات
    فيبر : الدولة قائمة على مبدأ الهيمنة المشروعة
    طبيعة السلطة السياسية
    ماكيافيلي : السلطة تفترض على رجلها الراغماتية
    مونتيسكو : الفصل بين السلط الثلاث
    ألتويس : سلطة الدولة قمعية و إيديولوجيا
    هل تقوم الدولة على الحق أم العنف ؟
    ماكيافيلي : الدولة تستخدم العنف في ظل القانون
    فيبر : الدولة تقوم على العنف
    العنف
    أشكال العنف
    ميشو : العنف هو من بين السمات المميزة لمجتمعات القرن 20
    العنف في التاريخ
    ماركس : تاريخ أي مجتمع مبني على الصراع الطبقي
    فرويد : العنف هو أصل الحق
    مشروعية العنف
    فيبر : الدولة وحدها لها الحق في ممارسة العنف وهو جوهرها
    غاندي : اللاعنف هو الذي يحكم النوع الإنساني
    الحق
    أصل الحق
    هوبر + اسبينوزا : التصور الطبيعي : أصل الحق طبيعي يستمد أساسه من القوة
    روسو + كانط : التصور التعاقدي أصل الحق طبيعي و ثقافي أساسه التعاقد الإجتماعي
    العدالة كأساس للحق
    أرسطو : العدالة أساس للفضيلة
    اسبينوزا : العدالة أساس الحق
    العدالة بين المساواة و الإنصاف
    أرسطو : العدالة إنصاف
    أفلاطون : العدالة فضيلة و هي انسجام بين القوى المتعارضة
    الواجب
    الواجب و الإكراه
    كانط : الواجب الأخلاقي إلزام
    الوعي الأخلاقي
    روسو : أصل الواجب هو الوعي الأخلاقي
    فرويد : أصل الواجب هو الأنا الأعلى
    الواجب و المجتمع
    دوركهايم : الأخلاق نابعة من ضمير المجتمع
    برجسون : الأخلاق نابعة من ضمير الفرد
    السعادة
    تمثلات السعادة
    أرسطو : تمثلات السعادة متعددة و متباينة
    كانط : السعادة مجرد تمثلات خيالية
    البحث عن السعادة
    أبيقور : اللذة هي بداية الحياة السعيدة و غايتها
    فرويد : مبدأ اللذة هو الذي يحدد هدف الحياة
    السعادة و الواجب
    كانط : تتمثل السعادة في الخضوع للواجب والإمتثال للأوامر
    ألان : يجب على المرء أن يبحث عن السعادة بنفسه ويصنعها بإرادته
    الحرية
    الحرية و الحتمية
    ميرلوبونتي : حرية الإنسان نسبية
    بوبر : لا وجود للحتمية
    حرية الإرادة
    ديكارت : الإنسان حر في اختياراته و حريته رهينة بإرادته
    الحرية و القانون
    رومو : لاوجود لحرية بدون قوانين
    مونتسكو : الحرية هي الحق في القيام بكل ما يسمح به القانون


    ****اتمنى ان تعود عليكم هذه المساهمة بالنفع****

    مع دعائي لكم بالتوفيق.

    www.lyceeljirari.yoo7.com
    rachid ait saadan

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء مايو 15, 2024 7:59 am